مقدمة

أنشئ قسم الهندسة الميكانيكية عام 1988 في كلية الهندسة - جامعة سبها. وفي عام 1992 تم دمج المعهد العالي للتقنية وكلية الهندسة تحت مسمى كلية العلوم الهندسية والتقنية في مدينة براك الشاطئ. يهدف القسم إلى تحقيق مستوى عال ومتميز من التعليم الهندسي يواكب التطور العلمي والتقني المتقدم. بالإضافة إلى ذلك يسعى القسم إلى المشاركة الحقيقية لسد احتياجات البلاد من الكوادر الفنية المؤهلة من المهندسين والباحثين في مختلف اختصاصات الهندسة الميكانيكية.



الرؤية، الرسالة والاهداف

الرؤية: أن يكون القسم بارزاً على المستوى المحلي والدولي بما يمثله من تعليم متميز وبحث واتصال وشراكة مع الصناعة والمؤسسات البحثية والتعليمية الأخرى. الرسالة: تزويد الطالب بالتعليم السليم الذي يمكنه من تولي ما من شأنه تعزيز الممارسة لمهنة الهندسة، وتحسين فهم وتطبيق مبادئ الهندسة الميكانيكية من خلال الشراكة مع الصناعة المحلية، ورفع مستوى المجتمع من خلال التعليم والبحث. أهداف القسم: تطوير قدرات الدارسين لتلبية احتياجات المجتمع من تخصصات الهندسة الميكانيكية المختلفة سواء في مجال القوى الحرارية أو الانتاج والتصنيع أو في مجال اتلهندسة التطبيقية، وذلك من خلال المقررات الدراسية النظرية والعملية.



الخطة الدراسية

تتكون الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من 166 (ساعة معتمدة) موزعة على النحو الأتي: أولاً المتطلبات الهندسية العامة 57 ثانياً المتطلبات الهندسية الميكانيكية 67 ثالثاً المتطلبات التخصصية 42 المجموع 166



متطلبات القبول في القسم

ان يجتاز الطالب مقررات القسم العام وان يتحصل على تقدير جيد في المقررات التالية 1- الميكانيك الهندسي 2 2- الرياضيات 2



المقررات الدراسية

وصف وصف وصف وصف وصف وصف وصف وصف وصف وصف وصف وصف



مشروع التخرج

وصف وصف وصف وصف وصف وصف وصف وصف وصف وصف وصف وصف