مقدمة

يعتبر قسم علوم المختبرات الطبية بكلية العلوم الهندسية والتقنية، أول قسم متخصص في هذا المجال يتم إنشاؤه في ليبيا، وواحد من بين أقدم الأقسام العلمية بهذا التخصص في الوطن العربي، حيث تأسس في العام 1976م، مع إنشاء المعهد العالي للتقنية سابقاً، وأصبح قسم المختبرات الطبية أحد الأقسام الأكاديمية التابعة لجامعة سبها مع دمج المعهد العالي للتقنية بكلية الهندسة سنة 1990م.



الرؤية، الرسالة والاهداف

رؤية القسم: أن يكون القسم منارة للعلم والمعرفة ومركزاً للتطور العلمي والتقني وأن يصبح رائداً في إعداد الكوادر التقنية في مجال المختبرات الطبية والبحث العلمي والمساهمة في تنمية القدرات البشرية لخدمة المجتمع. الرسالة : إعداد كوادر فنية وأكاديمية في مجالِ المختبراتِ الطبية، للمساهمةِ في خدمةِ و إزدهار المجتمع وأن يكون القسم مرجعاً لخدمات التحاليل الطبية في المنطقةِ بشكلٍ خاص وليبيا بشكلٍ عام. الأهداف: • تخريج أخصائيي تحاليل طبية ذوي كفاءة علمية ومهنية عالية لتغطيةِ احتياجاتِ المجتمع. • إجراء كافة التحاليل الطبية وتقديم الاستشارات ذات العلاقة بالتخصص.



الخطة الدراسية

يتم الحصول على درجة البكلوريوس في المختبرات الطبية بعد إجتياز 158 وحدة دراسية معتمدة وموزعة على ثمان فصول دراسية. يتلقى الطالب خلال هذه المرحلة عدد من العلوم التخصصية في هذا المجال من بين هذه العلوم: علوم الكيمياء الحيوية السريرية التي تختص بتشخيص العديد من الامراض التي لها علاقة بإرتفاع العديد من المؤشرات البيوكيميائية، علم الدم الذي يختص بدراسة خلايا الدم وغيرها من المؤشرات الدموية بالإضافة لدراسة بعض الأمراض الدموية مثل مرض اللوكيميا وغيرها من أمراض الدم الأُخرى كما أن قسم المختبرات الطبية يهتم بتدريس عدد اخر من المقررات مثل علم الحياء الدقيقة و علم الطفيليات.



متطلبات القبول في القسم

وصف وصف وصف وصف وصف وصف



المقررات الدراسية

وصف وصف وصف وصف وصف وصف



مشروع التخرج

وصف وصف وصف وصف وصف وصف